الذكاء في مرحلة الطفولة .. يحدد حالة الوفاة فيما بعد !!

الذكاء العالي في الطفولة مرتبط بمخاطر أقل مدى الحياة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان المرتبطة بالتدخين وأمراض الجهاز التنفسي والخرف، ويجد دراسة نشرت من قبل BMJ اليوم.

وهي أكبر دراسة حتى الآن عن أسباب الوفاة بين الرجال والنساء على امتداد الحياة، وتشير النتائج إلى أن نمط الحياة، وخاصة تدخين التبغ، هو عنصر هام في تأثير الذكاء على الاختلافات في معدل الوفيات.

وقد أظهرت الدراسات السابقة أن الأفراد الذين لديهم معدلات ذكاء أعلى يميلون إلى العيش لفترة أطول بقليل من أولئك الذين لديهم معدلات ذكاء أقل، ولكنهم يعتمدون إلى حد كبير على بيانات من المجندين الذكور الذين يتابعون مرحلة البلوغ فقط.

لذلك قام فريق من الباحثين من جامعة ادنبره بفحص العلاقة بين درجات اختبار الذكاء التي تم قياسها في سن 11 وأسباب الوفاة الرئيسية للرجال والنساء حتى سن 79 عاما.

وتستند النتائج التي توصلوا إليها إلى بيانات من 33،536 رجلا و 22،299 امرأة ولدوا في اسكتلندا في عام 1936، وقد أجرى اختبار ذكاء الطفولة الذي تم التحقق منه في سن الحادية عشرة، والذي يمكن ربطه ببيانات سبب الوفاة حتى ديسمبر 2015.

وشملت أسباب الوفاة مرض القلب التاجي والسكتة الدماغية والسرطانات المحددة وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض الجهاز الهضمي والأسباب الخارجية (بما في ذلك الانتحار والموت من الإصابة) والخرف.

 

بعد أن أخذ الباحثون في الاعتبار عدة عوامل (المربعات) التي يمكن أن تكون قد أثرت على النتائج، مثل العمر والجنس والوضع الاجتماعي والاقتصادي، وجد الباحثون أن ارتفاع ذكاء الطفولة كان مرتبطا بانخفاض خطر الموت حتى سن 79.

 

على سبيل المثال، ارتبطت نتيجة اختبار أعلى مع انخفاض خطر الوفاة بنسبة 28٪ من أمراض الجهاز التنفسي، و 25٪ انخفاض خطر الوفاة من أمراض القلب التاجية، و 24٪ من خطر الموت من السكتة الدماغية.

 

وقد لوحظت ارتباطات بارزة أخرى بسبب الوفيات الناجمة عن الإصابات والسرطان المرتبط بالتدخين (وخاصة الرئة والمعدة)، وأمراض الجهاز الهضمي، والخرف. لم يكن هناك ارتباط واضح بين ذكاء الطفولة والموت بسبب السرطان غير المرتبط بالتدخين.

عن piv news

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.