تحديد 22 ايلول 2017 موعداً لبدء الانتخابات الفيدرالية في شمال سوريا

افادت وكالة هاوارا التابعة للإدارة الذاتية في الشمال السوري ، انه قد تم تحديد يوم 22 ايلول 2017 القادم ، يوم الانتخابات الفدرالية في شمال سوريا ، وذلك بعد الاجتماع الذي اقامه المجلس التأسيسي للنظام الفيدرالي الديمقراطي لشمال سوريا في رميلان في يوم الجمعة 28/7/2017 ، وقد تم تصديق على موعد اجراء الانتخابات وتقسيم الادارة ، وقد اعتبر المجلس القانون نافذا اعتباراً  من موعد التصديق في جميع المناطق التابعة للإدارة الذاتية.

وقد وضع المجلس التأسيسي للنظام الفيدرالي الديمقراطي لشمال سوريا ، نظام للانتخابات الديمقراطية، سيبدأ في 22 ايلول موعد انتخاب مسؤولي الكومينات , وفي 3 تشرين الثاني سيتم انتخاب الادارات المحلية ، وتم تحديد 19 كانون الثاني موعد انتخابات الاقليم ومؤتمر الشعوب الديمقراطية في شمال سوريا .

كما قالت الوكالة ايضا ان المجلس في رميلان قد صادق على آلية وبرامج الانتخابي الفيدرالي الديمقراطي في شمالي سوريا ، ان ستون بالمئة من ممثلي الشعب اللذين يحددون بالانتخابات العامة التي يشارك فيها عموم الشعب.

وأربعون بالمئة من الممثلين المنتخبين وفق مبدأ الديمقراطية التوافقية من ضمن المكونات الأثنية والدينية والعقائدية والثقافية والاجتماعية وذلك حسب الكثافة الديمغرافية لكل اقليم. على أن تكون هذه النسبة غوتا”النسبة” انتخابية يختار اعضاؤها من المرشحين اللذين لم يحصلوا على النسبة المطلوبة في الانتخابات العامة وبشكل تسلسلي لكل مرشحي المكونات وبأعلى الأصوات.

وسيتم تمثيل نسبة 50% خمسون بالمئة لكلا الجنسين في كافة مجالس الفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا.

لا يحق لأي عضو في مجلس الشعوب في الإقليم ومؤتمر الشعوب الديمقراطي الترشح للعضوية بعد اشغاله  المنصب لدورتين متتاليتين .

 

عن piv news

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*