المرسوم التشريعي 49

الموضوع في 'اخبار اليوم- news today' بواسطة kobani team, بتاريخ ‏12/7/09.

  1. kobani team

    kobani team KobanisatTeam طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,115
    الإعجابات المتلقاة:
    31
    النظام يخلي سبيل الكرد المحتجين على المرسوم التشريعي 49



    [font=arial,helvetica,sans-serif] أقدم النظام يوم أمس السبت على حملة من الاعتقالات التعسفية التي طالت عشرات المحتجين الكرد الذين وقفوا على أرصفة الشوارع الرئيسية في جميع المناطق الكردية (المدن والبلدات والقرى) وشملت محافظة الحسكة وحلب وعفرين وكوباني ودمشق والرقة، وذلك لمدة عشر دقائق كتعبير جماهيري واسع على رفض سياسات النظام ومرسومه العنصري 49، ومما ساهم في اكتساب الاحتجاج الطابع الوطني العام هو مشاركة العديد من القوى السياسية الوطنية والديمقراطية السورية.
    لقد حظي هذا النشاط الاحتجاجي الحضاري باهتمام وتأييد شامل لكافة قطاعات الشعب، وغطته بعض وسائل الإعلام ومواقع الانترنت. وقد بلغ عدد المحتجين الموقوفين /25/ محتجاً، وقد أقدمت السلطات على إخلاء سبيلهم تباعاً كتدبير [/font]


    [font=arial,helvetica,sans-serif][/font]

    [font=arial,helvetica,sans-serif]سريع لتجنب ازدياد الأوضاع تفاقماً وخطورة. وفي ما يلي أسماء الموقوفين وزمن الإفراج عنهم:
    1- ديرِك: 1- محمود إبراهيم 2- سربل محمود 3- علي إبراهيم 4- عمر إسماعيل. وقد أفرج عنهم بعد ساعات من اعتقالهم.
    2- تربه سبي (قحطانية): 1- المحامي محمود عمر 2- أكرم سليمان كنعو 3- عثمان سليمان علي.
    3- قامشلو: 1- بافل علي أحمد 2- نصر الدين فخري أحمي.
    4- عامودا: 1- أنور ناسو 2- علاء الدين عصمت ولي.
    5- درباسية: 1- المحامي مسعود عمر قاسو 2- المحامي سليمان إسماعيل. 3- عيسى حاج علي أوسو (أبو سوار)
    6- الحسكة: 1- المهندس سليمان أوسو عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردي في سوريا 2- محمد عيسى قاسم (أبو ولات) 3- المحامي بهاء الدين عيسى فاطمي 4- فتح الله محمد حسو 5- حسين إبراهيم أحمد 6- حميد شيخة 7- جهاد جمال أحمد 8- الدكتور فواز حنيفة 9- الدكتور عبد المجيد محمود صبري 10-الدكتور إبراهيم حسين عباس 11- الدكتور عبد السلام هادي عثمان.
    وقد تم الإفراج عن هؤلاء وعددهم /21/ في منتصف الليل من يوم السبت من قبل فرع الأمن السياسي بالحسكة.
    إننا مع حق المواطنين في التعبير عن رأيهم وإبداء مواقفهم، طالما أنها مشروعة وسلمية وبعيدة عن العنف، ونطالب النظام بالكف عن سياسة القمع وكبت الحريات العامة، وإطلاق سراح كافة المعتقلين في البلاد بشكل عام، ولاسيما المعتقلين الكرد. كما نؤكد على حق جماهير شعبنا المتضرر من الآثار الكارثية للمرسوم 49 في متابعة النضال حتى إلغائه.
    الأحد 1 آذار 2009 [/font]



    [font=arial,helvetica,sans-serif]اللجنة القانونية لحزب يكيتي الكردي في سوريا[/font]
     

    تعليقات فيس بوبك

  2. kobani team

    kobani team KobanisatTeam طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,115
    الإعجابات المتلقاة:
    31
    رد: المرسوم التشريعي 49

    بيان الأحزاب الكردية في سوريا حول الاحتجاج العام حول المرسوم 49


    في الساعة الحادية عشرة من ظهر اليوم لبت الجماهير و بأعداد تقدر بعشرات الآلاف نداء أحزاب الحركة الكردية و مجموعة من القوى السياسية العربية وذلك بالاحتجاج على سريان مفعول المرسوم 49 عبر الوقوف على أرصفة الشوارع في المدن و القرى و لاسيما في الجزيرة ( ديريك – كركي لكي – تربسبي - قامشلو - عامودا – درباسية – سري كانييه – الحسكة – تل تمر ) و في محافظة حلب ( كوباني – حي الاشرفية – عفرين ) و في محافظة الرقة ، و في أماكن متفرقة من مدينة دمشق .

    لقد كان الالتزام كبيرا و دليلا ساطعا على المعاناة الشديدة من الضرر الناتج عن المرسوم و الرفض المطلق له ، و الإصرار

    الشديد على متابعة إشكال النضال الديمقراطي السلمي حتى إلغاءه ، وقد لجأت السلطات كعادتها على اعتقالات كيفية لعشرات المحتجين وقد علمنا بأسمائهم حتى الآن ما يلي :



    الحسكة : 1- المهندس سليمان اوسو 2- محمد عيسى قاسم أبو ولات 3- المحامي بهاء الدين عيسى فاطمي 4- فتح الله إسماعيل حسو 5- الدكتور فواز حنيفة 7- الدكتور عبد المجيد محمود صبري 7- الدكتور إبراهيم حسين عباس 8- الدكتور عبد السلام هادي عثمان 9- حسين إبراهيم احمد 10- حميد شيخه 11- جهاد جمال أحمد .

    الدرباسية : 1- المحامي سليمان إسماعيل 2- المحامي مسعود كاسو 3- عيسى حاج على اوسو

    قامشلو : 1- نصرا لدين احمي 2- بافل علي احمد .

    تربسبي : 1- محمود عمر 2- أكرم سليمان كنعو 3- عثمان سليمان علي .

    عامودا : أنور نعسو .

    إننا نستنكر الأسلوب الأمني التعسفي في قمع الحريات و كم الأفواه فهي مطالبة بإطلاق سراح الموقوفين فورا قبل أن تزداد الأوضاع تفاقما كما إن النظام مطالب بإلغاء المرسوم 49 و أثاره الكارثية على سكان المناطق الحدودية لا سيما الكردية و محافظة الحسكة ، و نتقدم بالشكر لجماهير شعبنا و كافة القوى الوطنية السورية التي تكاتفت لرفض الظلم و تحقيق العدالة و حكم القانون و إلغاء كافة مظاهر التمييز في البلاد .





    قامشلو 28 / 2 / 2009





    الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي )



    الحزب اليساري الكردي في سوريا



    حزب يكيتي الكردي في سوريا



    تيار المستقبل الكردي في سوريا



    حزب آزادي الكردي في سوريا



    الحزب الوطني الديمقراطي الكردي في سوريا



    حزب المساواة الكردي في سوريا



    الحزب الديمقراطي الكردي السوري
     
  3. kobani team

    kobani team KobanisatTeam طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,115
    الإعجابات المتلقاة:
    31
    رد: المرسوم التشريعي 49

    إسماعيل عمر تصــريح حول الاعتقالات التي طالت مواطنين كرد في الاحتجاج السلمي على المرسوم 49

    أقدمت الأجهزة الأمنية، اليوم السبت الواقع في 28 شباط، على اعتقال ما يقارب العشرين شخصاً على خلفية الدعوة التي وجهتها أطراف الحركة الكردية والوطنية السورية، بما فيها المجلس العام للتحالف الديمقراطي الكردي في سوريا، استنكاراً للمرسوم49 لعام2008 ، ولم تطلق سراحهم حتى الآن.



    إن هذه الاعتقالات المرافقة لاستنفار أمني واسع، خاصة في المناطق الكردية، تعبر عن استهتار السلطة بمشاعر الناس ومصالحهم، وعجزها عن الاستجابة لمطالبهم المشروعة، والتي كانت آخرها حملة التواقيع التي ضمت عشرات الآلاف من المطالبين بإلغاء هذا المرسوم،

    والتي حملها وفد شعبي من محافظة الحسكة إلى المسؤولين في دمشق، دون أن يجد هناك آذاناً صاغية.



    إننا، في الوقت الذي ندين فيه بشدة هذه الاعتقالات الكيفية، فإننا ندعو السلطة مرة أخرى للكفّ عن مثل هذه الممارسات التعسفية والاحتكام للمصلحة الوطنية التي تتطلب إغلاق ملف الاعتقال السياسي، وإطلاق سراح جميع المعتقلين، وإنهاء الأوضاع الاستثنائية في المناطق الكردية التي تشهد حالة احتقان تزيد مثل هذه الاعتقالات في تعميقها.



    في 28 شباط 2009 م



    اسماعيل عمر



    الناطق الرسمي باسم



    المجلس العام للتحالف الديمقراطي الكردي في سوريا
     
  4. kobani team

    kobani team KobanisatTeam طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,115
    الإعجابات المتلقاة:
    31
    رد: المرسوم التشريعي 49

    المجلس العام للتحالف الديمقراطي الكردي في سوريا يدعو الى الوقف خمس دقائق احتجاجاً على المرسوم 49

    بــــلاغ صادر عن إجتماع المجلس العام للتحالف الديمقراطي الكردي في سوريا

    عقد المجلس العام للتحالف الديمقراطي الكردي في سوريا إجتماعه الاعتيادي الدوري أواخر شباط، وناقش مختلف المواضيع المدرجة على جدول أعماله وأقرّ جملة من القرارات بشأنها، انطلاقاً من متابعته للتطورات الجارية في الداخل السوري والمحيط الإقليمي، وما يشهده العالم من تغيّرات تؤشّر لمرحلة جديدة.

    ومن ضمن تلك المواضيع :

    - دعا المجلس أبناء شعبنا السوري وقواه الوطنية والديمقراطية ومختلف فعالياته الحقوقية والثقافية في البلاد، للوقوف خمس دقائق أمام محلات الإقامة أو العمل، اعتباراً من الساعة الحادية عشر من يوم السبت في 28 شباط الجاري، وذلك استكمالاً لجهود الوفد الشعبي

    الذي حمل عشرات الآلاف من تواقيع أبناء محافظة الحسكة إلى المسؤولين في دمشق، وتعبيراً عن استنكار المرسوم / 49 / لعام 2008، وتأكيداً على أن هذا المرسوم يلحق أفدح الأضرار بالمصالح الحيوية لمختلف مكونات شعبنا السوري، رغم خلفياته السياسية الموجّهة أساساً لعرقلة تطور الشعب الكردي وإجباره على الهجرة. وأكّد المجلس في هذا الشأن على ضرورة التحلي بالهدوء والانضباط وعدم الإخلال بالنظام العام.

    - وعلى الصعيد الوطني أعاد المجلس التأكيد على التمسك بإعلان دمشق، ودعا إلى ضرورة تطويره وتوسيعه وتفعيل كافة لجانه. وأكّد على أن شعار التغيير الديمقراطي السلمي، يثبت بكل الأحوال ضروراته، في ظل مواصلة سياسة القمع وحملات الملاحقة والاعتقال وعجز السلطة عن إحداث الإصلاح المنشود، والتنكّر لوجود وحقوق شعبنا الكردي، وإخضاعه للمزيد من المشاريع العنصرية والقوانين الاستثنائية.

    - ومن جهة ثانية أشاد المجلس بتجربة التحالف ومساعيه الرامية إلى توسيع قاعدته التنظيمية، والإكثار من المجالس المحلية، وإغنائه بالمزيد من الفعاليات المستقلة انطلاقاً من ضرورة إشراكها بالقرار السياسي المتعلق بالشأن الكردي.

    - كما أكّد على مواصلة الجهود من أجل عقد مؤتمر وطني كردي يقرّ برنامجاً موضوعياً على طريق إيجاد حل ديمقراطي عادل للقضية الكردية، ويتمخض عنه ممثلية تكون بمثابة مرجعية كردية.

    - وبمناسبة حلول ذكرى السنوية لرحيل البارزاني الخالد في الأول من آذار، أشاد المجلس بالدور التاريخي للقائد الكبير، ومآثره النضالية، ورأى أن خير وفاء لهذه الذكرى هو مواصلة النضال على طريق وحدة الصف الوطني الكردي.



    25 / 2 / 2009

    المجلس العام للتحالف الديمقراطي الكردي في سوريا
     
  5. kobani team

    kobani team KobanisatTeam طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,115
    الإعجابات المتلقاة:
    31
    رد: المرسوم التشريعي 49

    الأحزاب الكردية السورية تدعوا الى الوقوف عشر دقائق احتجاجا على المرسوم (49)

    في الوقت الذي باتت مكافحة البطالة والتنمية الاقتصادية والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي إحدى أهم المهام الأساسية لمعظم الدول والحكومات

    والعناوين البارزة للسياسات العالمية ، وللمتنافسين في الانتخابات في دول العالم، فإن المرسوم التشريعي رقم /49/ تاريخ 9/10/2008 جاء على الضد من كل ذلك حيث ألحق شللاً شبه كامل بالحياة الاقتصادية في المناطق الكردية (جزيرة، كوباني، عفرين) والمناطق الأخرى المشمولة به. وتزايد عدد العاطلين عن العمل بشكل مرعب، والذي خلق بدوره مشكلة اقتصادية اجتماعية كارثية، وبات معظم أبناء شعبنا يعيشون تحت خط الفقر رغم أن مناطقهم من أغنى المناطق في سوريا بالمواد الأولية

    وتعتبر سلة الغذاء الرئيسة لسوريا مما اضطر عشرات الآلاف من الأسر الكردية إلى الهجرة إلى الداخل السوري في أطراف المدن الكبيرة بحثاً عن العمل ولقمة العيش، الأمر الذي سيخلق مشاكل كبيرة في تلك المدن في المستقبل بسبب عدم قدرتها على استيعاب هذا الكم الهائل من المهاجرين، وعدم قدرتها على توفير فرص العمل لهم.

    وقد أدركت أحزاب الحركة الكردية منذ اللحظة الأولى مخاطر هذا المرسوم الشوفيني الذي يبدو في طابعه النظري عاماً، ولكنه في التطبيق موجه ضد الشعب الكردي ونتائجه تشكل خطورة على الوحدة الوطنية والسلم الأهلي، فوجهت هذه الأحزاب مذكرة إلى السيد رئيس الجمهورية لتوضيح آثار المرسوم وتداعياته ونتائجه الكارثية، لعلها تلقى الرد المقبول، إلا أن أشهراً مضت ولم نتلق أي رد.

    ثم نفذت الأحزاب الكردية تظاهرة احتجاجية أمام البرلمان السوري في 2/11/2008 مطالبة بإلغاء هذا المرسوم، هذا البرلمان الذي يفترض أنه يمثل السلطة التشريعية في البلاد، ومن أولى واجباته الإصغاء إلى صوت الشعب، والعمل على حل قضاياه، فكان واجباً على البرلمان استقبال وفد المحتجين والإصغاء إلى مطالبهم، إلا أن ذلك الاحتجاج الديمقراطي السلمي قوبل باعتقال ما يقارب مئتي شخص من بينهم قيادات الأحزاب المشاركة.

    بعد ذلك شكل وفد من ثلاث شخصيات وطنية من محافظة الحسكة ضم العرب والكرد والمسيحيين لتقديم عريضة للسيد رئيس الجمهورية مع توقيع ما يزيد عن 46 ألف مواطن من المحافظة. وقد توجه الوفد إلى دمشق مع كل تلك التواقيع لبيان الآثار الكارثية للمرسوم 49 على الحياة الاقتصادية لسكان المحافظة، والمطالبة بإلغائه، إلا أن السلطة حتى الآن تصم آذانها عن مطالبات ونداءات المواطنين، وصيحات الجياع منهم، وتغض الطرف عن آلامهم ومعاناتهم وجوعهم وتشردهم، وكأن المواطن في هذا البلد مجرد سلعة ومادة وليس كيان إنساني من واجب الدولة توفير فرص العمل وتأمين لقمة العيش وحمايته من كل أشكال الظلم.

    وإيماناً منا نحن الأحزاب الموقعة على هذا النداء بضرورة استمرار النضال الديمقراطي المتعدد الأوجه لمواجهة السياسات والممارسات الشوفينية المطبقة بحق شعبنا، ومن ضمنها المرسوم 49 فإننا ندعو أبناء شعبنا الكردي وسائر أطياف الشعب السوري في كل مكان، إلى الوقوف /10/ عشر دقائق يوم السبت في 28/2/2009 ابتداء من الساعة الحادية عشرة كشكل من أشكال الاحتجاج على هذا المرسوم العنصري، والتنديد به، والمطالبة بإلغائه.

    الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)

    حزب آزادي الكردي في سوريا

    حزب يكيتي الكردي في سوريا

    تيار المستقبل الكردي في سوريا

    حزب المساواة الديمقراطي الكردي في سوريا

    الحزب اليساري الكردي في سوريا

    الحزب الديمقراطي الوطني الكردي في سوريا

    الحزب الديمقراطي الكردي السوري

    23/2/2009
     
  6. kobani team

    kobani team KobanisatTeam طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,115
    الإعجابات المتلقاة:
    31
    رد: المرسوم التشريعي 49

    تصريح بخصوص عدم مقابلة رئيس الجمهورية وفد محافظة الحسكة المُطالِب بإلغاء المرسوم (49)

    نشرت بعض المواقع الانترنيتية بياناً موجها إلى أبناء محافظة الحسكة ، مذيل بتوقيع كل من السادة يعقوب درويش وحسين عيسو وممتاز الحسن شارحين فيه ما جرى معهم في رحلتهم الدونكيشوتية لمقابلة رئيس الجمهورية ، والأسباب التي منعت اللقاء به ، بالرغم من حملهم عريضة عليها ستة وأربعين ألفا وتسعة تواقيع ، موجهة الى الرئيس، من كافة الأطياف والفئات الاجتماعية والسياسية ، مطالبة بإلغاء المرسوم الاقتلاعي(49) الذي يمنع التملك في المناطق الحدودية إلا بموافقة الجهات الأمنية الثلاث وهو ما يستحيل حصول

    الكوردي عليه أصولا .

    إننا في تيار المستقبل الكوردي في سوريا يهمنا أن نوضح الحقائق التالية للرأي العام السوري ولأبناء شعبنا الكوردي الصامد في وجه الاستبداد :

    1- رفضنا منذ البدء التوقيع على العريضة ، وأبدينا امتعاضنا ومعارضتنا لها لان نتائجها معروفة سلفاً ، وموقفنا هذا نابع من قراءتنا السياسية لطبيعة النظام القائم وآلية تعامله مع قضايا الوطن والمواطن ، كونه قد وصل إلى مرحلة العقم السياسي بحيث لم يعد المراهنة عليه أو الحوار معه ممكناً .

    2- فشل سياسة المناشدات والمطالبات والتظلمات ،خاصة إذا كانت موجهة إلى نظام امني استبدادي يقوم في كل يوم بانتهاك فظ وصارخ للدستور والقانون ، وتبديد ثروات الوطن ، ويمارس بحق أبنائه ، سياسة كم الأفواه ، و كبت الحريات، واعتقال المعارضين الديمقراطيين كحالة القائد البارز المهندس مشعل التمو الناطق الرسمي لتيار المستقبل الكوردي في سوريا، والسادة مصطفى جمعة وسعدون شيخو ومحمد سعيد العمر أعضاء الهيئة القيادية لحزب آزادي ، وكذلك معتقلي إعلان دمشق .



    3- القضية الكوردية في سوريا هي قضية شعب يقيم على أرضه التاريخية محروم وغير معترف بوجوده دستورياً وغير مسموح له بالتعبير عن هويته أو تمثيله سياسيا في أطر قانونية ، وبعيد تماماً عن المشاركة في الحياة السياسية السورية ، لذا فان قضيته لا تحل بالمناشدات والمطالبات والعرائض أو عبر القنوات الأمنية الخاصة ، بل بتشديد النضال الديمقراطي العام مع كافة القوى الوطنية والديمقراطية الأخرى والوقوف صفاً واحداً في مواجهة الاستبداد ، عبر ممارسة كافة أشكال النضال الجماهيري المتاحة والممكنة ، لذا نكرر دعوتنا إلى كافة فصائل العمل الوطني الكوردي في سوريا بعقد اجتماع طاريء لوضع إستراتيجية شاملة لتوحيد الموقف والانخراط سوية بأعمال ميدانية حقيقية حتى إسقاط مرسوم إعدام المناطق الكوردية (49) لأنه باعتقادنا الاختبار الأخير ، على قدرة هذه الأحزاب ، بالدفاع عن مصالح الشعب الكوردي المستباحة .



    6/2/2009



    مكتب الإعلام



    تيار المستقبل الكوردي في سوريا
     

مشاركة هذه الصفحة

  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
    إستبعاد الملاحظة