الزهايمر - مرض لا يمكن علاجه ولكن النسيان يمكن الحيلولة دون حدوثه

الموضوع في 'تعريف التكنولوجيا ,الطب والصحة' بواسطة kobani team, بتاريخ ‏24/10/09.

  1. kobani team

    kobani team KobanisatTeam طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,115
    الإعجابات المتلقاة:
    31
    [​IMG]

    لم يجد العلماء والأطباء دواء لعلاج مرض الزهايمر، ولكن هناك بعض الطرق لكيفية تعطيل تقدم المرض يعد الزهايمر من الأمراض التي لم يكشف بعد عن أسبابها وعن كيفية معالجتها بصفة نهاية، لكن الأطباء يتفقون على أن النشاط الرياضي والحياة المليئة بالبهجة والمتعة والعاطفة أمور من شأنها الحيلولة دون الإصابة بالنسيان.




    يتسبّب مرض الزهايمر في مراحله الأولى في تعرض الإنسان لنسيان الأشياء الصغيرة، مثل الأسماء أو مكان احتفاظهم بالمفاتيح وتزداد الزلات الخاصة بالذاكرة بمرور الوقت مع تقدّم المصاب في السنّ، في الوقت الذي لا تزال فيه أسباب ذلك مجهولة. وحسب تقارير طبية فإن عدد الذين يعانون من بعض أشكال النسيان يتراوح بين 1.2 و1.5 مليون شخص من إجمالي كثافة سكانية في ألمانيا تناهز 82 مليون نسمة. وتفيد بعض الإحصائيات الرّسمية أن نحو 60 بالمائة من الذين ظهرت عليهم علامات النسيان، مصابون بمرض الزهايمر.



    أسباب مرض الزهايمر لا تزال مجهولة



    [​IMG]

    مرض الزهايمر يتجلّى في فشل الخلايا المسؤولة عن الحركة في المخ ورغم أن سبب هذا المرض لا يزال مجهولا يعتقد الباحثون أن الصفات الوراثية وتأثيرات خارجية أخرى تلعب دورا، خاصّة وأن السن الذي يصبح فيه الناس أكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض هو 65 عاما. ويقول البروفسور غونتر دوشيل، مدير عيادة الأمراض العصبية في المستشفى الجامعي التابع لولاية شليسفيغ هولشتاين "إن الخلايا المسؤولة عن تنشيط وحركية المخ تكون مصابة بالفشل لدى مرضى الزهايمر."



    ويتطوّر المرض على مراحل مختلفة، ففي بدايته يكون عدد الخلايا المصابة قليل، ثم يرتفع شيئا فشيئا، في الوقت الذي يقول فيه بعض الأطبّاء أنّه يتعيّن على المريض أن يتعايش مع مرضه، مع الأخذ بعين الاعتبار أن لا علاج للمرض.



    بيد أن البروفسور هانز غيورغ نيهن، مدير قسم طب الشيخوخة بمستشفى إليزابيث في مدينة إيسن بشمال ألمانيا، يؤكّد أن هناك الكثير الذي يمكن لأي شخص مصاب بالمرض فعله لتأخير تقدم المرض. فبعد تشخيص المرض لا يحتاج الشخص إلى الخوف من أنّه سرعان ما يتحول للجنون. وفي سياق متّصل تقول أليزبيت ستيشل، من مستشفى شاريته في برلين، إن "الكثير لا يعرفون أن الإصابة بالعته تبدأ بتغييرات طفيفة للغاية في القدرة العقلية"، لافتة إلى أنّه يمكن أن تمر عشر سنوات بين حدوث المشاكل الأولية في الذاكرة والمراحل الخطيرة للمرض.



    الرياضة والعاطفة تساعدان على التغلب على النسيان



    [​IMG]

    الحركة والرياضة والتنزه والعلاقات الاجتماعية من شأنها مساعدة مريض الزهايمر على مكافحة النسيان لكن دوشيل يعود ويشدد بالقول "لقد تطورت في الوقت نفسه علاجات فعالة للغاية"، والأكثر فعالية من العلاج بالعقاقير هو النشاط الذي يقوم به المرضى أنفسهم". ويشير إلى أنّه "كلّما أصبح مرضى الزهايمر نشطاء في وقت مبكّر كلّما ارتفعت فرص تجميد تقدم المرض وتطوّره"، ذلك أن النشاط البدني والعقلي يحمي من تدهور العقل. وسواء كان النشاط البدني القيام بالمشي بانتظام أو السباحة أو الرقص أو ركوب الدراجة فإن الأمر لا يهم. من جهته، يقول دوشيل إن النشاط البدني يقوي ليس فقط الجسم ولكن أيضا يساعد ويدعم المخ. فالعقل ـ على حد قوله ـ يحتاج إلى الكثير من الحوافز قدر الإمكان والتنوع يحافظ على العقل مع استمرارية حل الألغاز والاستماع للموسيقى والمناقشة مع الزملاء وكتابة القصص والذهاب للسينما. ويقول نيهن إنه من المهم لمرضى الزهايمر عدم التوتر لأن التوتر يتسبب في المزيد من النسيان، مشيرا إلى أن "الطريقة الأكثر فعالية لمواجهة النسيان هو الاستمتاع بالحياة والأشياء التي تجعلنا نشعر بالسعادة أكبر قدر ممكن". وعليه يرى الطبيب الألماني أن الذكريات الأكثر كثافة هي تلك التي ترتبط بالعاطفة، وينصح بتمضية الوقت مع الأصدقاء والذهاب في نزهات خاصة والمشاركة في هواية مثيرة.



    (ش.ع / د.ب.أ)

    مراجعة: عبده المخلافي
     

    تعليقات فيس بوبك

  2. كول نار

    كول نار KobanisatTeam

    إنضم إلينا في:
    ‏26/1/09
    المشاركات:
    59,283
    الإعجابات المتلقاة:
    7
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    حيث للأغتراب وجود
    رد: الزهايمر - مرض لا يمكن علاجه ولكن النسيان يمكن الحيلولة دون حدوثه

    بابا الله يرحمة قبل ما يتوفى صار عندة زهايمر
    صار ينسى حتى مين نحنا
    الله يرحمة يارب
    وما يبلى اي حدا بالمرض
    كل الشكر لالك عبدو على الطرح القيم
     
  3. كلبهار

    كلبهار مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏14/9/11
    المشاركات:
    24,950
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    الإقامة:
    كردستان
    هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
    وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
    فمع نشيد الطيور
    وتباشير فجر كل يوم
    وتغريد كل عصفور
    وتفتح الزهور
    اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
    بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
     

مشاركة هذه الصفحة

  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
    إستبعاد الملاحظة