شخصيات من حولنا

الموضوع في 'تعريف التكنولوجيا ,الطب والصحة' بواسطة كجا كردستان, بتاريخ ‏21/8/08.

  1. كجا كردستان

    كجا كردستان ادارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    1,560
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    كوردستان سوريا
    [align=center][align=center]

    ما هي الشخصية؟؟؟




    تعرف الشخصية بأنها مجموعة أساليب التفكير والتصرف وطرق اتخاذ القرارات والمشاعر المتأصلة والفريدة للشخص ...وعلميا موضع الشخصية هو الفص الأمامي من المخ بالدماغ – مقدمة الرأس خلف الجبين (الناصية) ... و الاعجاز القرآني يوضح هذا الأمر في عدة مواضع... قال الله جل ثناؤه: {كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَاً بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ} سورة العلق و {إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} سورة هود {يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ} سورة الرحمن



    اضطراب الشخصية :.



    من بين كل 100 شخص ممن حولك في البيت أو أو الأقارب أو الأصدقاء أو زملاء العمل هناك حوالي 10 أشخاص مصابين باضطراب في الشخصية !والشخصية المضطربة هي الشخصية التي تنطوي على خصائص معينة غريبة الأطوار نوعا ما دون أن تصل لدرجة المرض النفسي لكنها تكون كالعقدة التي تسبب اضطراب توافق الفرد مع نفسه و مع الآخرين.. لا يرى الفرد أنه يعاني من مشكلة داخلية لأن رؤيته أساسا للأمور مختلفة عن غيره وهنا أساس المأساة لأن من حوله يعانون عادة بسبب شخصيته وهو ربما سيعاني من جراء اضطراب علاقاتهم به كنتيجة لاضطرابه الداخلي مما يجعله لا يشعر بالسعادة ... أكثر من يعاني بالعادة هم المحيطون بالفرد كشريك حياته وابنائه وأصدقائه .. ومعاناتهم معه ستفوق معاناة الشخص المضطرب نفسه! هذه الاضطرابات تكون مزمنة و ملازمة لهم دائما و تسيطر على شخصياتهم و تؤثر بدرجة كبيرة على أنماط حياتهم... الشخصيات المضطربة تعيش بيننا.. لايمكن تشخيص اضطراب الشخصية الا على يد طبيب مختص ولا يتم اعتبار مواقف معينة في التشخيص وانما استمرار النمط هو اساس التشخيص.. و الإصابة بها ينعكس بشكل مباشر على عمل الشخص.. تصرفاته.. عواطفه.. عائلته.. و علاقاته الاجتماعية كافة.. تتراوح الاضطرابات ما بين بسيط و شديد و قد يعيش المصاب بدرجة خفيفة من الاضطراب في الشخصية كأي شخص عادي.. إلى أن يشتد اضطراب شخصيته و يظهر تحت وطأة ظروف ضغط قاهرة....وبالعادة كثيرا ما يقع المضطربون شخصيا في اصطدامات و صراعات مع الآخرين! سنلقي الضوء هنا على الملامح العامة لتلك الشخصيات الغير سوية... ولكن ينبغي التنويه أن كل شخص طبيعي قد يحمل سمات من هذه الشخصيات دون أن ينعت بشخصية مضطربة... اما الاضطراب فهو عندما تتحكم هذه القوالب المختلة في تصرفات الشخص لتصبح غريبة و غير ملائمة و خارجة عن المألوف و المتوقع لدى المجتمع الذي ينتمي إليه..



    الأسباب:




    هناك أسباب كامنة و راء اضطراب الشخصية.. منها الطريقة التربوية ..تنشئة المجتمع ..تجارب الطفولة خاصة الحرمان الأبوي في سن مبكرة.. اضافة إلى عوامل وراثية و بيولوجية اقل اهمية... ثم التعرض للضغوط النفسية و الاجتماعية يجعل هذه الاضطرابات تظهر على الشخص بشكل واضح.. ايضا اصابة الفص الأمامي من المخ بجروح او رضوض او التهابات... و الخطورة تكمن في احتمال تطور الأمر من خلل شخصي إلى مرض نفساني اذ من المعروف قطعا بأن الشخص المضطرب عرضة أكثر للأمراض النفسية حسب نوع اضطرابه!





    تصنف اضطرابات الشخصية حسب محور الصفات النفسية المحددة لكل منها كاختلال نظرة الشخص إلى نفسه.. قدراته على تكوين علاقات اجتماعية.. صلاحية و ملاءمة عواطفه و مشاعره لمقتضى الحال.. الطريقة التي يرى بها نفسه و الآخرين و العالم... و صعوبة سيطرته على دوافعه و عواطفه... و يمكن أن يصاب الشخص الواحد بأكثر من نمط واحد من الاضطرابات!



    الأنماط الثلاثة: هناك 3 مجموعات كل منها يحتوي على عدة أنواع من الشخصيات المضطربة:



    المجموعة a : مجموعة المنفردين المنعزلين و غريبي الأطوار... وهم قابلين للتطور تحت ضغوط الحياة من شخصية مضطربة الى أمراض نفسية خاصة مرض الضلالات.. الفصام.. الاكتئاب.. الوسواس القهري ..تشمل الشخصيات التالية..


    الشخصية الزورانية الارتيابية (الشكاكة)
    الشخصية الفصامانية
    الشخصية الفصامية الشكل




    المجموعة b : مجموعة الدراماتيكيين.. المسرحيين.. الشاذين.. المتهيجين عاطفيا... عرضة لأن يتطور الأمر لديهم إلى أمراض القلق و تعاطيالمخدرات.. تشمل هذه الأنواع من الشخصيات:


    الشخصية العدوانية
    الشخصية الحدّيةالشخصية الهستيرية
    الشخصية النرجسية





    المجموعةc : مجموعة القلقين الخوافين... معرضين لأمراض القلقالنفسية... كالوسواس القهري والرهاب الاجتماعي.. وايضا للنوبات القلبية..


    الشخصية الهروبية التجنبية
    الشخصية الاعتمادية
    الشخصية الوسواسية

    يتبع
    [/align][/align]
     

    تعليقات فيس بوبك

  2. كجا كردستان

    كجا كردستان ادارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    1,560
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    كوردستان سوريا
    [align=center][grade="4b0082 4b0082 4b0082 4b0082"]ملاحظه

    لا اريد ردود من احد

    الموضوع فقد لاجل كسب المعلومات

    اقرا اقرا اقرا

    تحياتي [/grade]
    [/align]
     
  3. غدير عى

    غدير عى New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏23/5/09
    المشاركات:
    504
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    طالب جامعى
    الإقامة:
    مصر
    رد: شخصيات من حولنا

    مشكورة اخت كجا
     
  4. كلبهار

    كلبهار مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏14/9/11
    المشاركات:
    24,950
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    الإقامة:
    كردستان
    هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
    وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
    فمع نشيد الطيور
    وتباشير فجر كل يوم
    وتغريد كل عصفور
    وتفتح الزهور
    اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
    بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
     

مشاركة هذه الصفحة

  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
    إستبعاد الملاحظة