الانترنت في سوريا نعمة أم نقمة

الموضوع في 'اخبار اليوم- news today' بواسطة kobani team, بتاريخ ‏2/9/08.

  1. kobani team

    kobani team KobanisatTeam

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,149
    الإعجابات المتلقاة:
    35
    آلان عثمان: الانترنت في سوريا نعمة أم نقمة
    [​IMG]

    إنها المحاولة العاشرة و الأخيرة لعل الخط يقوم بعملية الاتصال. – لا جدوى – فنعاود العملية إلى أن يأتينا الملل و ننصرف لنعود مرة أخرى
    لعل الاتصال ينجح و ندخل إلى الشبكة العالمية. و بعد الإصرار على الدخول أخيراً أتى الفرج تمت عملية الاتصال لكن السرعة 31 كيلو بايت – أوففففف - و هذا يعني بأن الاتصال لا يمكن أن يفتح أي صفحة نقطع الاتصال لنقوم بتكرار نفس العملية لعل السرعة تكون فوق 33 كيلو بايت ففي هذه الحالة فقط تفتح صفحات الانترنت – لكن تأخذ وقتاً كثيراً - و تصوروا بأن صفحة انترنت بحجم 80 كيلو بايت قد تأخذ من الوقت أكثر من 4 دقائق لأن تعرض بشكل كامل و أحياناً تظهر إشارة x محل الصور أي لا تظهر كل محتويات الموقع. ليس هذا فقط فالمشكلة الأكبر عندما تدخل إلى الماسنجر و تتصفح بريدك فهذه العملية تأخذ الوقت الأكبر و أحياناً الماسنجر لا يعمل بسبب السرعة و البريد لا يفتح لأنه يتطلب سرعة مناسبة في الإرسال و الاستقبال، و بعد مضي وقت محدد ندخل إلى الماسنجر و ما أن تدردش مع أحد الأقارب أو الأصدقاء حتى ينقطع الاتصال في منتصف الحديث و أكثر ما في هذا الأمر من سوء هو أن يظن القريب أو الصديق بأنك قطعت الاتصال عن قصد.
    و أجر هذه الخدمة الرديئة يعادل أجرها في دول الجوار و بعض الدول الأوربية لكن سرعة الخدمة في تلك الدول تساوي أضعاف مضاعفة بالنسبة للسرعة في سوريا كما أن الاتصال عبر الديل أب قد هجرته تلك الدول منذ سنين، كذلك دخل المواطن في تلك الدول يفوق دخل المواطن السوري !!؟؟
    و بعيداً عن نوعية الخدمة هناك مشكلة أخرى و هي سياسة الحجب الغير المعروفة في سوريا فقد ندخل ذات يوم إلى موقع وكالة سانا الرسمية أو جريدة البعث فنراهم محجوبين لأسباب غير معروفة. فقد طال الحجب مواقع عالمية و لا تتخذ تلك المواقع أي موقف معارض من السلطة، فقد حجب موقع ويكيبيدا الموسوعة الحرة بالغة العربية كما حجب موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك و هو موقع تعارف ضخم و مجاني كذلك الأمر بالنسبة لموقع مدونات غوغل و مدونات مكتوب و موقع اليوتيوب لرفع ملفات الفيديو. كما طال الحجب مواقع تعتبر مقربة للسلطة و تنطلق من داخل سوريا لكن رفع الحجب عنها في ما بعد. و المواقع الأكثر عرضة للحجب هي المواقع الكردية و تأتي في أعلى القمة بحسب دراسة أجريت أخيراً تليها مواقع المعارضة ثم مواقع لبنانية ثم مواقع إعلامية....
    ليس الحجب فقط بل الرقابة أيضاً، و هو ما حصل مع بعض الكتاب عندما قدمت لهم نسخ من بريدهم الالكتروني. لكن هناك بعض الأسئلة حول الرقابة هل جميع مستخدمين الانترنت في سوريا مراقبين أم هناك فئة محددة يقتصر عليها الرقابة و هل باستطاعة الجهة المسؤولة عن الرقابة أن تقوم بمراقبة أي مستخدم، أم أن هذا الكلام يخدم الجهة التي لها هدف من هذا الشيء، ليشعر المستخدم بأن هناك من يراقبه و بالتالي يحسب ألف حساب قبل أن يقدم على أي شيء و هو ما تسعى إليه تلك الجهة لخلق مثل هكذا شعور و الحقيقة – قد تكون – بأنه لا توجد رقابة على الانترنت أو أنه هناك رقابة محددة أو أنه يمكن بسهولة تخطي تلك الرقابة.
    الحجب و الرقابة و المنع هي أدوات هدفها الحد من انتشار المعلومة لكن هل نجحت هذه السياسة في سوريا من الحد في وصول المعلومة للأسف الإجابة؟ لا، فالمعلومة تصل إلى الجمهور السوري بأي طريقة لأننا نعيش في قرن يكتشف فيه ماذا حدث من أحداث قبل آلاف السنين فكيف باستطاعة الجهة التي تدعو بأنها ستحد من بث المعلومة أن تقوم بمثل هذا الأمر، فالمهمة صعبة جداً و أجزم بأنه من المستحيل أن تنجح هذه السياسة، و ليس هذا فقط فالمتضرر من هذه السياسة هي السلطة نفسها لأن المعلومة ستنتشر بأي طريقة لكن أحياناً تتضخم تلك المعلومة من بعض الجهات أكثر من حقيقتها و من الطبيعي أن يحدث مثل هكذا أمر في حال منع مواقع انترنت مستقلة أن تقوم بعملها.
    [email protected]
     

    تعليقات فيس بوبك

  2. ئالان

    ئالان New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5/6/08
    المشاركات:
    441
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    **كوردستان**
    زور سوباااااااااااااس

    ده ست خوش بيت ماموستا
     
  3. kobani team

    kobani team KobanisatTeam

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,149
    الإعجابات المتلقاة:
    35
    ئالان منور بوجدك

    شكرا لمرورك الجميل

    تحياتي
     
  4. غدير عى

    غدير عى New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏23/5/09
    المشاركات:
    504
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    طالب جامعى
    الإقامة:
    مصر
    رد: الانترنت في سوريا نعمة أم نقمة

    شكرا اخى ولكن لكل شىء فى الكون اضرار ومنافع
     
  5. كلبهار

    كلبهار مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏14/9/11
    المشاركات:
    24,950
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    الإقامة:
    كردستان
    هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
    وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
    فمع نشيد الطيور
    وتباشير فجر كل يوم
    وتغريد كل عصفور
    وتفتح الزهور
    اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
    بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
     

مشاركة هذه الصفحة

  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
    إستبعاد الملاحظة