8 حقائق عن ضغوط النظراء وتأثيرها على المراهقين

الموضوع في 'حقوق الاسرة وواجباتها' بواسطة دموع كردستان, بتاريخ ‏1/11/08.

  1. دموع كردستان

    دموع كردستان New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏26/4/08
    المشاركات:
    192
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    moon
    يعد ضغط النظراء أو الزملاء من نفس السن من الأمور الصعبة التي يجب على الأطفال التعامل معها في سن المدرسة ولاحقا في الحياة العملية. وإليك بعض الحقائق عن هذه الضغوط وتأثيرها على ابنك أو ابنتك المراهقة:


    يصف تعبير "ضغوط النظراء" الضغوط النفسية والجسدية التي يمارسها شخصا ما ضمن مجموعة متساوية في العمر أو المركز على نظيره لتشجيعه على تغير موقفه، سلوكه، أو أخلاقه، حتى يصبح أهلا للانضمام إلى مجموعته. وبينما ينشغل المراهق أو الشخص البالغ في محاولة التلائم مع المجموعة، يخفق في رؤية نتائج الاستسلام لضغوط السلبية على هويته الخاصة واختياراته في الحياة. وتعد هذه الظاهرة مصدر قلق كبير للآباء والأساتذة في المدارس وحتى في الحياة العملية.


    حقائق عن ضغوط النظراء:
    1. تنتشر حالة ضغوط النظراء في مرحلة الدراسة وخاصة بين المراهقين، ولكن يمكن أن تظهر أيضا بين البالغين في أماكن العمل.
    2. يخفق المراهق أو الشخص الواقع تحت تأثير الضغوط في اكتشاف أنه يستسلم لرغبات الآخرين للقيام بأمور قد لا تكون من اختياره، ولكنه يقوم بها إرضاء للمجموعة.
    3. ضغط النظراء ليس سلبيا دائما. هناك تأثيرات سلبية وإيجابية لضغط النظراء. يمكن أن يكون التأثير جيدة إذا كانت المجموعة ذات سلوكيات جيدة.
    4. تؤثر ضغوط النظراء على المراهق أو الشخص الواقع تحت تأثيرها في اختياراته للأفلام، الثياب، الطعام، الموسيقى، ويمكن أن تؤثر عل حياته كلها بشكل عام.
    5. يمكن أن تعيق هذه الحالة تطور الطفل الطبيعي، لأنه يصبح تحت تأثير محاولة أرضاء الآخرين حتى يكون جزءا منهم. وهذا يعني بأنه سيحاول دائما البحث عن شخص أو مجموعة أشخاص تسير له حياته وتتخذ القرارات عنه.
    6. يعد ضغط النظراء أحد الأسباب الرئيسة لتوجه المراهقين للعادات السيئة، مثل التدخين، المخدرات، تناول الكحول، الخ من العادات السيئة.
    7. يمكن أن يؤدي ضغط النظراء أيضا إلى الوقوع في شرك العلاقات الجنسية المؤذية، كما يسبب حمل المراهقات والإصابة بالأمراض الجنسية في سن مبكرة.
    8. يمكنك التخلص من ضغط النظراء بمساعدة أصدقائك الحقيقيين، والعائلة، وتصميمك وإرادتك بأن تكون مميزا بالقيم والصفات الحميدة التي تملكها، واقتناعك بأنك لست بحاجة إلى تقليد الآخرين لتصبح مميزا في نظرهم




    مع حبي
    دموع
     

    تعليقات فيس بوبك

  2. نسرين

    نسرين Moderator

    إنضم إلينا في:
    ‏6/8/08
    المشاركات:
    7,974
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    جميل ما نثرت هنا

    من طرح رائع وخلاب

    باقات زهر لرقة الطرح

    دمت بخير
     
  3. كلبهار

    كلبهار مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏14/9/11
    المشاركات:
    24,950
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    الإقامة:
    كردستان
    هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
    وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
    فمع نشيد الطيور
    وتباشير فجر كل يوم
    وتغريد كل عصفور
    وتفتح الزهور
    اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
    بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
     

مشاركة هذه الصفحة

  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
    إستبعاد الملاحظة