حوار مع شيخ رمضان سيدوف محمدوفيج رئيس جمعية الكرد في قرقيزستان

الموضوع في 'تاريخ وحضارات الشعوب' بواسطة kobani team, بتاريخ ‏26/11/08.

  1. kobani team

    kobani team KobanisatTeam

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,149
    الإعجابات المتلقاة:
    34
    أكراد آسيا الوسطى
    ************************************
    [​IMG]
    يحرر هذه الزاوية الدكتور محمد أحمد برازي المقيم في كازاخستان
    تحت عنوان (اينما كنا لن ننسى عاداتنا وتقاليدنا )
    ويتناول حياة وعادات وتقاليد الكرد في كازاخستان وآسيا الوسطى


    حوار مع شيخ رمضان سيدوف محمدوفيج رئيس جمعية الكرد في قرقيزستان
    أجرى الحوار دكتور محمد أحمد


    - شيخ رمضان سيدوف محمدوفيج,لماذا يسمونكم بشيخ رمضان,؟

    - هذا لقب ورثناه من أجدادونا سيدا , و نحن ننتسب الى نسل الرسول (ص) و لذلك يسموننا بشيخ و على كل الافراد عائلتنا هذا للقب.


    *- من أين أتيتم الى قيرقستان ؟


    - انا ولدت في قيرقيزية مدينة بشكيك في عام 1958 و لكن والدي هجر قصرا من كردستان الحمراء من نقشوان,


    س) لماذا هجر قصرا؟


    *- ليس فقط والدي هجر قصرا أنما الكثير من الكرد هجروا بعد الاتفاق الذي حصل بين الاتراك و حكومة السوفيتية .


    *- ما هو الاتفاق الذي تتحدث عنه؟


    - في عام 1923 وبعد ما غدر بالكرد في معاهدة لوزان و شتت كردستان و وزعوه و أهدوه الى دول تالية تركية ,سورية,العراق,وايران, حيث كانت الثورة البلشفية فتية فردا على هذا المعاهدة المشؤومة أسس لينين كردستان الحمراء في عام 1923 و دامت كردستان الحمراء ستة سنوات. و سبب كما ذكرت بان أصبح أتفاق حكومة ستاليين وأتاتورك في عام 1926 بان تصبح تركية من اعظم دول الاشتراكية في اسيا وهناك بعض الامور غامضة مثل بعض الوعود المادية و نفطية ...الخ.
    وفي تلك الاعوام كان الشعب الكردي يقوم بمظاهرات و ثورات في كردستان تركية منها ثورة شيخ سعيد بيران و سيد رضا و غيرها , هنا تقرب الاتراك من ستالين و طلب منه بأن بحل كردستان الحمراء لان كرد في تركية ينظرون الى كردستان الحمراء و يشجعون على ذلك! وطالت الانحلاله حتى عام 1929 .و من ثم هجر الكرد قصرا الى اسيا الوسطى ,كازخستان ,قرقيستان,وأوزبكستان,و نحن من ضمن اول الهجرة و في عام 1944 وهجروا بقية الكرد قصرا من جبال القفقاس من جيورجيا و أرمينيا.
    وكان ستالين يخشى من الكرد بأن يتجسسوا لصالح دول الجيران و كون الكرد من العرق الاري و الالمان هم من العرق الاري هذا هو الاسباب حسب معرفتي , و هناك شيئ أخر عندما هجروا الى أسيا الوسطى لم يسمح لنا بزيارة أقربائنا , و لم نعرف أين أخواننا منهم كانوا في كازخستان و منهم في اوزبكستان حتى عام 1956 و من ثم عرفنا أين أقربائنا هذا هو وضع الكرد في زمن السوفييت.


    *- كيف كانت الحكومة تعاملكم فيما بعد! أقصد بعد 1956؟


    - حتى فترة طويلة كنا نخاف من ك.ك.ب.(هذا اسم المخبارات) ولم نطلب اي شيئ و حتى في دراسة لم ندرس مثل البقاية القوميات.
    ومعظم الاكراد كانوا يعملون في الرعي ولم يوجد بينهم من يحمل الشهادة جامعية في ذلك الوقت بين صفوف الكرد منهم من كان يحمل شهادة الدراسة المتوسطة. ولكن كان بيننا شخص اسمه بأبايف محمد سلو هو الذي نستطيع ان نقول عنه الرجل الوطني و القومي والشجاع وحرك القضيتنا وحرض جيل الشاب بأن يطالب بكردستان الحمراء.
    عندما طالبنا بكردستان الحمراء تعذبنا وأعتقلنا ولكننا بعد ذلك حصلنا على شيئ من الحقوق مثل قبول الطلبة الكرد في جامعات، وهذا الفضل يعود للسيد بابايف محمد سلو. و حتى سنوات ثمانينات تحسن الوضع لولا أنحلال السوفيت.


    *- تحدثت عن الوضع في أواخر ثمانينات او قبل الانحلال السوفيت؟ وعلمنا بان الاكراد قاموا بثلاثة مظاهرات سلمية في عهد غربتشوف وأنت من بينهم .


    - نعم قمنا بثلاثة مظاهرات سليمة، وهذاالفضل أيضا يعود الى السيد بابايف محمد سلو , هو الذي جمعنا من كافة أنحاء ألاتحاد السوفيتي سابق وطلب منا المجيء الى موسكو و نطالب باسترجاع كردستان الحمراء وأجتمعنا في موسكو و قال لنا محمد سلو بابايف علينا أن لا نخاف من ك.ك.ب، و نطالب بكردستان الحمراء حتى لو كلفتنا باروحنا, و في ذلك الوقت اجرى( ك.ك.ب) مع محمد سلو تحقيقا و لماذا يطالب بكردستان الحمراء، فرد عليهم محمد سلو نحن الكرد لنا خيار واحد أما كردستان الحمراء او تقتلون وتحرقون منازلنا نحن الكرد تعبنا من اوامر الجيران الكرد في ارمينية عندما نعمل اي شيئ يقول لنا من أنتم من أين أتيتم. ونحن نريد ان نبين من نحن و هذا الارض ارض الكرد و لينين هو الذي شكل هذا الحكومة فهل أنتم تعارضون لينين؟ و من ثم قرروا الاجتماع مع أعضاء الجنة المركزية, و بوقته كان سيد يفغني بريمكوف مسؤولا. و هو الذي دعم العراق ,و عندما دخل بريمكوف الى القاعة و قال ماذا تريدون أيها الكرد. صرخ بابايف محمد سلو و مسكه من ياقة قميصة وكاد يضربة وقال له أنت عدو الكرد ولا أريد التحدث معك و طرده من القاعة وبصراحة محمد سلو أنسان شجاع جدا و بوقته كنا نعتقد سيشنق بابايف لكن بابايف قال فليقتلونني أفضل أن أعيش في ظل هذا النظام.سنطالب بكردستان الحمراء حتى الموت.


    *- و ماذا حصل فيما بعد بكردستان الحمراء ؟


    - حصل أشياء كثير و لكن لولا انحلال السوفييت لحققنا حلمنا، والان ممكن تحقيقه لو تدعمنا حكومة اقليم كردستان؟


    *- ما هو الدعم الذي تنتظرونه من حكومة اقليم كردستان العراق؟


    - الدعم المادي !


    *- هل تريدون شراء كردستان الحمراء؟


    - كلا لا أقصد الشراء أنما هناك مشكلتان .أحداها العداء بين الارمن و ازربيجان من اجل هذه الارض، تقصد كردستان الحمراء .نعم. والاخر أظن الحل الوحيد ان أعطونا سيدوم السلام بينهما.


    *- أنت تقول ان حل الوحيد ان يعطونا كردستان الحمراء، علما منذ فترة قصير قراءت مقال للسيد بختيار طايربيكوف وهو صحفي وكاتب ومحلل سياسي أزربيجاني وهو يحارب الكرد بشكل ويقول بان كردستان العراق أرض أزربيجان و يسمي الموصل والسليمانية و غيره من المدن، وأيضا يقول كاتب و صحفي أزربيجاني السيد زوردشت علي زاد يقول بان ألامريكان يحاولون مساعدة الكرد وهذا تغير ليس في العراق أنما تغير في عالم باجمعه و هذا ليس لصالح أحد يضربشكل خاص بمصلحة ألازربيجانيين؟ماذا تقول عن هذا المقال وعن آرائهم؟
    - بصراحة أنا لم أقراء و لكن أنا أقول هناك بعض المنافذ ممكن معالجته اذا تم دعمنا ماديا.


    *- لنترك هذا الموضوع و نتحول الى وضع الكرد في قرقيزستان؟متى تأسست جمعية الكرد في قرقيزستان وفي اي عام أستلمت رئاسة الجمعية.


    - تاسست في عام 1993 ، وأستلمت في عام 2000 الرئاسة بعد اجراء الانتخابات بشكل ديمقراطي ؟


    *- ماذا عملت منذ أستلامكم الرئاسة؟


    - عملت ما استطيع ولازلت أعمل من أجل الكرد في قرقيزية. أولا أخذت الرخصة الرسمية من حكومة القرقيزية بتدريس الطلاب الكرد مادة اللغة الكردية في المدارس.
    ثانيا: فتحنا راديو ميديا باللغة الكردية ولدينا برامج في كل أسبوع مرة وهذا في عام 2002 وحتى اليومنا الحاضر.
    ثالثا: في عام 2003 فتحنا قسم باسم جمعيتنا في المتحف الوطني القرقيزي ونحن أصبحنا اعضاء في المتحف منذ عام 2003.
    ومنذ عام 2000 و حتى الان عرضنا في التلفزيون القرقيزي اربعة أفلام وثائقية عن الكرد,
    و في عام 2004 زرت كردستان بدعم من الحكومة القرقيزية .


    *- هل هناك دعم من الحكومة القرقيزية ولماذا هذا الدعم.؟


    - بصراحة ألقرقيزيين أرادوا أن فتح علاقاتهم مع الاقليم و هم أرسلونا الى كردستان.


    *- هل كانت لهذه زيارة نتائج ايجابية ؟


    - نعم عندما كنا هناك عرضنا على السيد الرئيس الوزراء في اقليم كردستان العراق كاك نيجيرفان البارزاني وهو رحب بنا فتح العلاقات ولكن حتى الان نحن بانتظار تلك الوعود.


    *- ماهي الوعود الذي وعدكم بها السيد رئيس الوزراء نيجيرفان البارزاني؟


    - بان يفتح مكتب و نبدأ بفتح علاقات على مستوى الدول، أي التبادل التجاري وغيره.


    *- سمعت مرات عديدة بانكم رفعتم علم كردستان فوق جمعية الصداقة الدولية في قرقيزية هل هذا صحيح؟


    ج) نعم بصراحة عندما أتى الينا مندوب الحزب الديمقراطي الكردستاني الى اسيا الوسطى وتحديدا الى قرقيزية وفي ذالك الوقت بعض منا حاورنا مع اعضاء البرلمان القرقيزي وأتفقنا وكتبنا البروتوكولات المتبادلة وفي 3\11\2004 رفعنا علم كردستان فوق جمعية صداقة الشعوب واصبح علم كرستان يرفرف عاليا بين اعلام العالمية وتسلسل علم كردستان رقم48 في هذه الجمعية و لازال يرفرف علمنا عاليا.


    *- كيف كان شعور الكرد في قرقيزية عندما رفعتم علم كردستان بين اعلام الدول الاخرى؟


    - يبتسم و يدمع عيناه,عندما رفعنا علمنا عاليا ووقفنا أنا و السيد خوشافي بابكر أبراهيم مندوب الحزب الديقمراطي الكردستاني شعرنا باننا أصبحنا أبطال و تصورجاء ابناء شعبنا الكردي من قرى يبعد أميالا ليصوروا لقطات تذكارية تحت علمنا.


    *- كونكم رئيس رابطة كيف تنظر الى الكرد في الخارج و هل لديكم علاقات مع الاطراف الكردية في الخارج.


    - اولاً أنا رئيس رابطة منذ 2000 وكنت عضو في البرلمان الكردستاني في أوربا ولدينا علاقات مع الجميع و نحن كرد قرقيزية ويهمنا بان نتعامل مع الجميع على اساس ألاخوة وطبعا نحن الان بحاجة اليهم. أما من ناحية العلاقات في البداية كنا في جو مغلق والموجود كان حزب(كونغرا كه ل) وكانت علاقاتنا طيبة معهم وفيما بعد فتحنا علاقاتنا مع أقليم كردستان وعلاقنا جيدة وزرت كردستان وزارنا مندوب حزب الديمقرطي الكردستاني السيد خوشافي بابكر ابراهيم و هذا كان شرف كبير لنا.


    *- كيف هي اوضاع الكرد في قرقيزية، هل أنتم متمسكين بتراث والفلكلور الكردي ؟.


    - كرد أينما كانوا يتمسكون بتراثهم وفلكلورهم و نحن جزء من الكرد وفي اعراسنا فقط نعزف الموسيقى الكردية و الطبل وزرّنا! وبفضل التلفزيونات الكردية واعلامهم البسيطة نحن أستفدنا كثيراً منهم.

     

    تعليقات فيس بوبك

  2. vin-sat

    vin-sat خبير الساتلايت

    إنضم إلينا في:
    ‏19/7/08
    المشاركات:
    71
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    Satllite
    الإقامة:
    العــDuhokـراق
    زور سوباس ...............
     
  3. كلبهار

    كلبهار مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏14/9/11
    المشاركات:
    24,950
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    الإقامة:
    كردستان
    هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
    وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
    فمع نشيد الطيور
    وتباشير فجر كل يوم
    وتغريد كل عصفور
    وتفتح الزهور
    اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
    بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
     

مشاركة هذه الصفحة

  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
    إستبعاد الملاحظة