عبدالحميد حاج درويش : من المؤسسين الاوائل للحركة الكوردية في سوريا14/6/1957

الموضوع في 'تاريخ وحضارات الشعوب' بواسطة kobani team, بتاريخ ‏27/7/14.

  1. kobani team

    kobani team KobanisatTeam

    إنضم إلينا في:
    ‏11/4/08
    المشاركات:
    16,149
    الإعجابات المتلقاة:
    36
    [​IMG]

    ولد استاذ عبد الحميد في العام 1936 في احدى القرى التابعة لناحية الدرباسية في اقصى شمال الجزيرة على بعد 600متر عن الخط الفاصل بين سوريا وتركيا وتدعى (قرية القرمانية)


    حيث انحدر من عائلة الحاج درويش والحاج درويش كان يتميز ببعد نظره واقتداره ومكانته الاجتماعية ليس بين قبيلته فحسب بل في كل المنطقة .

    درس الاستاذ عبد الحميد الابتدائية في مدرسة القرمانية ثم اكمل دراسته الاعدادية في الدرباسية والثانوية في الحسكة وبعد نيله الثانوية دخل كلية الحقوق في جامعة دمشق.

    حيث اسس مع بعض رفاقه اول جمعية ثقافية كردية في بداية عام 1955 وكما ساهم بتاسيس اول حزب سياسي كردي مع مناضلين منهم اوصمان صبري وحمزة نويران في عام 1957 ونتيجة لذلك تعرض للاعتقالات والتعذيب من قبل المباحث العامة ولاهله كان نصيبا من تعذيب.

    وفي عام 1966 انتخب الاستاذ عبد الحميد درويش سكرتيرا للحزب الذي اسمه:( الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا).

    وكما انتخب استاذ عبد الحميد عضوا لمجلس الشعب في العام 1990 -1994.

    وفي العام 2005 قام بمشاركة في "اعلان دمشق " حيث اصبح نائبا لسكرتير اعلان الا وهي: فداء الحوراني .

    ولا يزال الاستاذ عبد الحميد يناضل بكل ما لديه في سبيل تحقيق اهداف شعبه الذي ذاق الكثير من الماسي والحرمان ويناضل من اجل تحقيق الديمقراطية للبلاد ومساواة جميع مكونات الشعب الكردي خاصة والسوري العامة وكما ان للاستاذ عبد الحميد دورا بارزا في المصالحات الاجتماعية بين جميع مكونات ابناء المنطقة ووئد النعرات الطائفية الذي يثره بعض المشبوهين والشوفيين.

    وللاستاذ عبد الحميد بعض مؤلفات منها : لمحة تاريخ اكراد الجزيرة - اضواء على الحركة الكردية في سورية.اتمنى له الدوام الصحة والعافية وعمر المديد بالتوفيق في مهامك في خدمة الشعب السوري عامة والكوردي خاصة
     

    تعليقات فيس بوبك

مشاركة هذه الصفحة

  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
    إستبعاد الملاحظة