5 علامات على تدهور العلاقة الزوجية

الموضوع في 'حقوق الاسرة وواجباتها' بواسطة كول نار, بتاريخ ‏21/3/09.

  1. كول نار

    كول نار KobanisatTeam

    إنضم إلينا في:
    ‏26/1/09
    المشاركات:
    59,329
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    حيث للأغتراب وجود
    الطلاق بين الزوجين يبدو مثل أضواء قطار، تظهر خافتة من بعيد وتزداد وضوحا كلما اقترب القطار من محطته الأخيرة، فتدهور العلاقة الزوجية يحمل الكثير من الاشارات والعلامات التي تبدو خافتة مثل ضوء القطار لكنها تزداد وضوحا كلما اقتربت من نقطة اللاعودة.
    إليك 5 علامات تشير بوضوح إلى وجود خلل ما في العلاقة الزوجية.





    1- اضطرابات في العلاقة الحميمة
    تراجع مرات ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين يعد العلامة الأكثر وضوحا على وجود خلل في حياتهما، أيضا نومهما في مكانين منفصلين، أو تكرر اعتذار أحد الطرفين وقوله انه غير مهيأ أو غير مستعد لممارسة العلاقة الحميمة.
    هذا التدهور لا يكون في الممارسة الجنسية فقط، إنما يشمل الأمور المعنوية التي تشعر الآخر بالحميمية مثل اللمس والقبلات، كما ان المقارنة بين ما يحدث اليوم وبين الأيام السعيدة الماضية تشي بوجود شيء ما يحوم حول العلاقة الزوجية ويهدد مستقبلها.

    2- ازدياد الشجار
    لا يوجد بيت يخلو من الخلافات العادية التي تؤدي أحيانا إلى الشجار، لكن من بين العلامات على وجود تدهور خطير في العلاقة بين الزوجين، ازدياد وتيرة الخلافات بينهما، وتفجُّر الشجار أكثر من ذي قبل حتى على أتفه الأسباب.
    وتقول المحامية لوري بان التي ألفت أيضا كتابا عن الطلاق ان 69% من الأزواج المطلقين قالوا ان تزايد النزاعات والخلافات بينهم وعدم توصلهم إلى حلها من بين اسباب الطلاق.










    - طغيان الحياة الشخصية
    الافراط في الاهتمام بالجوانب الشخصية على حساب الجلوس مع الطرف الآخر علامة خطيرة على فتور العلاقة الزوجية، مثلا انشغال الزوجة بالتحدث على الهاتف لساعات مع صديقاتها أو مشاهدة التلفزيون وحدها، أو انهماك الرجل في غرفته أمام شاشة الكمبيوتر أو دفن رأسه بين دفتي كتاب، كلها دلائل تشير إلى انه لم يعد هناك شيء مشترك بين الطرفين.
    التواصل بين الزوجين استراتيجية مهمة لحل الخلافات والمشاكل وتخفيف التوتر بينهما، وبانهماك كل طرف في الاهتمام بحياته الشخصية لساعات طويلة بعيدا عن الآخر يختفي هذا التواصل ويزداد التوتر بينهما.

    4- الخوف على المال
    الخوف على المال وإخفاء الحسابات المالية الخاصة بكل طرف بعيدا عن عين الآخر من العلامات الخطيرة على تدهور العلاقة الزوجية، هذا الخوف والإمعان في السرية والاعتقاد بأنه ليس من حق أحد الطرفين معرفة معلومات عن الحساب المالي الشخصي للآخر، يعني عدم وجود ثقة بين الطرفين، ويوحي بأنهما يستعدان للأسوأ.




    - الاعتقاد بأن الحياة من دونه أفضل
    من المشاعر الشائعة عند وجود الخلافات الزوجية اعتقاد البعض ان الحياة من دون الطرف الآخر (عن طريق الطلاق مثلا) أفضل، لكن من غير الطبيعي أن يشعر الزوجان مع كل خلاف مهما كان بسيطا وتافها بهذا الشعور.
    تكرار الاعتقاد بأن الحياة ستكون أفضل بالطلاق يعني ان هناك مشكلة ما في العلاقة الزوجية يستعصي حلّها على الزوجين، وان حياتهما على مفترق طرق وتقترب من حافة الهاوية
     

    تعليقات فيس بوبك

  2. نسرين

    نسرين Moderator

    إنضم إلينا في:
    ‏6/8/08
    المشاركات:
    7,974
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    جميل ما نثرت هنا

    من طرح رائع وخلاب

    باقات زهر لرقة الطرح

    دمت بخير
     
  3. كلبهار

    كلبهار مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏14/9/11
    المشاركات:
    24,949
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    الإقامة:
    كردستان
    هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
    وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
    فمع نشيد الطيور
    وتباشير فجر كل يوم
    وتغريد كل عصفور
    وتفتح الزهور
    اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
    بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
     

مشاركة هذه الصفحة

  1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
    إستبعاد الملاحظة